العجيلي: 7000 وثيقة مزوّرة فـي التعليم العالي

مؤلف: وائل نعمة
المدى، 24\10\2010

بغداد.
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة استطاعت خلال السنوات الماضية اكتشاف 7000 وثيقة مزورة، ومازالت مستمرة بتدقيق باقي الشهادات، مشددا على أن الوزارة ستبقى تلاحق الطالب حتى بعد تخرجه لو ثبت أن شهادته مزورة.
وأوضح العجيلي في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم أمس السبت في مقر الوزارة، وحضرته (المدى) فيما يتعلق بموضوع اكتشاف (180) وثيقة مزورة في الجامعة المستنصرية أن الوزارة مستمرة في متابعة الطلاب بعد التخرج ولن تتركهم في حالة ثبوت تزوير في الوثائق، والشهادات التي اكتشفت في المستنصرية كانت في كلية واحدة فقط وهي القانون، وان اكتشاف هذه الوثائق لم تكن السبب وراء تعليق الدراسة المسائية في الجامعة.
وأكد على إيفاد 221 طالباً إلى فرنسا كبعثات دراسية، وفي العام القادم سيرفع عدد الطلاب في حالة نجاح التجربة، وشدد على أهمية ترصين الجامعات العراقية، من خلال طلب الوزارة من رؤساء الجامعات على أن تكون الجامعات العراقية في العام القادم من ضمن التصنيفات العالمية، ومن ثم ضمن الـ500 جامعة في العالم على مدى فترة معينة، وسيكافئ رئيس الجامعة بـ500 مليون دولار من تدخل جامعته التصنيف، وللعميد الذي يُدخل بعض البرامج والمناهج العلمية في كليته من ضمن البرامج المعمول بها في الجامعات العالمية ويحصل على الاعتماد الدولي مكافأة مقدارها 10ملايين دينار.
كما لفت إلى أن الوزارة لها 300 مشروع من ضمنها 8 جامعات جديدة، كما وسيتم نقل 5 كليات من جامعة بغداد مجمع باب المعظم إلى الجادرية لتقليل الزخم.
كما كشف عن قرارات اتخذتها الوزارة بدفع مليون دينار للباحث في حالة نشر بحثه في المجلات العلمية الرصينة سواء في الداخل أو الخارج، وتشمل هذه المكافأة حتى طلاب الدراسات الأولى.
وفي شأن تعيين الكفاءات العلمية التي عادت إلى البلاد، أكد انه تم اتخاذ قرار برفع سن التعيين من 63 عاما إلى 70 عاماً، وللأستاذ المستمر في التدريس، رفع سن التقاعد من 70الى 77 عاما، هذه القرارات اتخذت وتمت المصادقة عليها من رئاسة الوزراء ولكن بانتظار مجلس النواب الجديد لكي يصادق عليها بشكل نهائي، وأكد إعادة 758 أستاذاً، وجاري العمل في إكمال معاملات 166 آخرين.
وفيما يتعلق بمشكلة القسم الداخلي التابع للجامعة المستنصرية والذي يقع ضمن جامعة الإمام الصادق، حيث تم إبعاد الطلاب من القسم بعد أن كسبت الأخيرة حق ملكية القسم، وأكد العجيلي أن الوزارة قامت باستئجار مبنى آخر سيتم نقل الطلاب إليه.
وفيما يخص الدراسات المسائية أكد العجيلي أن الوزارة تشدد على أن تكون بمستوى الصباحي وتحديد عدد ساعات الدراسة في الكليات الإنسانية بـ4 ساعات، و5 ساعات للعلمية مع ضرورة وجود أوقات مخصصة للمختبرات، وان يكون الدوام بعد الساعة الثانية ظهرا.
وفيما يتعلق بالكليات الأهلية أكد وزير التعليم العالي أن رؤساء الكليات الأهلية وعلى ضوء محضر من اجتماع عقد مؤخرا في كربلاء وقدم إلى الوزارة، أشاروا إلى اقتصار رفع الأجور الدراسية على المرحلة الأولى وبقاء المراحل الأخرى على حالها، وأكد أن عدداً من الكليات الأهلية في طريقها إلى التعاقد مع أساتذة أجانب ومن ضمنهم أساتذة هنود.

وﺻلة:
http://almadapaper.net/news.php?action=view&id=28968

1 Comment »

  1. محمد البربير said

    كل البلاء من الكليات الاهلية مجمعات البعث القبور

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: